القائمة الرئيسية

الصفحات

 


 

مع تزايد استخدام الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي المختلفة أصبح العالم الافتراضي بوابة كبيرة لواقع مختلف أكثر تطورًا، وفي هذا الواقع يسعى الجميع للتعلم والتواصل والترفيه وأيضًا البيع والشراء؛ وفي ظل هذا النشاط التكنولوجي بدأ أصحاب الشركات والخدمات استخدام الإنترنت للتسويق لمنتجاتهم والوصول إلى العملاء المحتملين وجذب انتباههم لتحقيق أهدافهم التسويقية، وسنتناول في هذا المقال تعريف التسويق الالكتروني وأهميته. 

ما هو التسويق الالكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو الاستراتيجيات والأنشطة التسويقية التي تتم عن طريق الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي للتسويق للمنتجات والخدمات وذلك للوصول للعملاء المهتمين بالمنتج أو الخدمة وتحقيق أعلى المبيعات وذلك لترويج وبيع السلع أو الخدمات عبر الإنترنت ويسمى أيضًا التسويق الرقمي أو التسويق عبر الانترنت. 

أهمية التسويق الالكتروني

هناك العديد من مزايا التسويق الالكتروني التي جعلته أفضل من التسويق التقليدي ومن أهمها:

  • البيع في أي وقت على نطاق واسع: يتمتع التسويق الإلكتروني بالقدرة على البيع في جميع الأوقات وعلى نطاق واسع دون الحاجة للذهاب إليهم أو مجيئهم إليك على عكس التسويق التقليدي مما يزيد من عدد العملاء  من خلال التسويق الإلكتروني.

  • انتشار العلامة التجارية: ويكون ذلك من خلال التفاعل مع العملاء والرد على استفساراتهم مما يعزز الثقة مع العملاء.

  • استهداف العملاء المحتملين: وفقا لاهتماماتهم وسلوكياتهم الشرائية وفئاتهم العمرية مما يساعد على الوصول للأهداف بشكل مضمون وسريع على نطاق واسع.

  • كسب عملاء جدد والحصول على آراء العملاء  وتحليلها: يمكن الحصول على زوار وكسب عملاء جدد من خلال التعريف بالعلامة التجارية وكسب ثقتهم ومشاركتهم آراء المتابعين لتحسين وتطوير الموقع والعلامة التجارية الخاصة بك.

  •  التسويق الالكتروني تكلفته أقل:  يعد التسويق الإلكتروني أرخص تكلفة من التسويق التقليدي الذي يحتاج لتكلفة عالية لتسويق منتجاتك.

  • تعزيز التواصل مع العملاء: والتعرف على رغباتهم ومشكلاتهم  وسهولة التواصل أوالوصول إليهم وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني.

 العناصر الرئيسية التي يقوم عليها التسويق الالكتروني

 التسويق الإلكتروني يقوم على عدة عناصر تتحكم في العملية التسويقية عبر الانترنت وهي:

  •  البيانات: وهي العنصر الأول في التسويق الإلكتروني حيث تبدأ العملية التسويقية في العمل من خلالها وتهدف عملية جمع البيانات لمعرفة مواصفات العميل المحتمل وسلوكياته الشرائية  وحجم السوق والمنافسة .

  •  الخطط: وهي مهمة جدًا في التسويق الإلكتروني ولذلك يجب الاهتمام بها لعمل خطط دقيقة وواضحة.

  •  الأدوات : هي عنصر مهم جدًا في مجال التسويق الإلكتروني حيث تساعد على الوصول لأفضل النتائج بأسرع وأدق الطرق.

  •  المهارات: المهارات التسويقية لها دورها في تحقيق نتائج استثنائية وذلك من خلال مسوق إلكتروني محترف ذو كفاءة عالية.

                             

أنواع التسويق الالكتروني

هناك الكثير من الطرق المتنوعة للتسويق الالكتروني ومن اهمها:

SEO تحسين محركات البحث

من أفضل طرق الحصول على عملاء جدد استخدام محركات البحث في الترويج للمنتج، السلعة أو الخدمة، ولذلك يعد ظهور موقعك الإلكتروني خلال  بحث العملاء عن موضوع معين من أسرع وأرخص الطرق للانتشار ولذلك يجب الاهتمام بتحسين نتائج محركات البحث من خلال:  

  • استخدام بعض الأدوات لسرعة ظهور موقعك الإلكتروني للعملاء مثل كيبورد بلانر والتي تساعدك للعثور على الكلمات المفتاحية التي يستخدمها العملاء للبحث عن نوعية خدماتك أو منتجاتك.

  • وضع الكلمة المفتاحية الرئيسية في العنوان ووصف الصفحة ورابط الصفحة واسم الصورة الرئيسية.

  • عدم استخدام الكلمات المفتاحية بشكل مبالغ فيه حتى لا يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية.

  • جعل محتوى الموقع سهلًا ومتناسقًا ومناسبًا لمختلف الأجهزة الإلكترونية، وبعيدًا عن الأخطاء الإملائية أو الحشو.

  • معرفة كيفية الاستفادة من التسويق الالكتروني وذلك عن طريق الاطلاع على تحديثات خوارزميات جوجل وتحديث محتوى الموقع بانتظام.

التسويق بالمحتوى  

التسويق بالمحتوى من أهم أنواع التسويق الإلكتروني الذي يعمل على جذب اهتمام العملاء المحتملين وبناء الثقة بينك وبين العملاء، ويشمل المحتوى عدة أشكال مثل المنشورات أو الفيديو و الإنفوجرافيك أو الكتب والمدونات. 

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يستخدم عدد كبير جدًا من الأشخاص وسائل التواصل الاجتماعي بشكل يومي لوقت طويل؛ ولذلك يعد استخدام هذه المواقع لجذب انتباه الجمهور إلى موقعك الإلكتروني من أفضل طرق التسويق وذلك عن طريق إنشاء محتوى جذاب ومتناسق ومعرفة الأوقات التي ينشط فيها المتابعون. 

التسويق بالفيديو

يعد التسويق بالفيديو من طرق التسويق سريعة الانتشار وذلك عن طريق استخدام الفيديوهات بمختلف أنواعها لتعريف العملاء  بالمنتج  أو العلامة التجارية الخاصة بك  وجذب انتباههم وهو أحد أشكال التسويق بالمحتوى. 

التسويق بالبريد الإلكتروني 

وفقًا للإحصائيات يحتل التسويق بالبريد الإلكتروني المرتبة الأولى في طرق التسويق الإلكتروني حيث تصل الرسائل الإلكترونية للعملاء مباشرة دون الحاجة للبحث عن خوارزميات للوصول، بالإضافة إلى أنه اقتصادي ولذلك تسعى  كافة الموقع المختلفة للحصول على البريد الالكتروني الخاص بنا للوصول إلينا عبره بسهولة. 

التسويق بالعمولة 

التسويق بالعمولة هو أحد أشكال التسويق الإلكتروني حيث يقوم صاحب الشركة بإطلاق موقع على الانترنت يعرض من خلاله منتجاته أو خدماته التي يرغب بأن يقوم المسوقين بالترويج  لها مع وضع الشروط التي يجب أن تتوافر في المسوق ثم يقوم المسوق بتقديم طلب للاشتراك في النظام التسويقي والحصول على اللينك الذي سوف يقوم بالترويج من خلاله واختيار المنتجات التي سوف يقوم بالترويج لها. 


المهارات المطلوبة لدراسة التسويق الالكتروني

للبدء في دراسة التسويق الإلكتروني يجب أن يتوفر لدى الشخص بعض المهارات  ومن أهم تلك المهارات: 

  1. الفصاحة والبلاغة عند التحدث مع الآخرين.
  2. سرعة البديهة والذاكرة القوية.
  3. الانتباه للتفاصيل الدقيقة.
  4. حب الاستطلاع والفضول.
  5. القدرة على استخدام شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.
  6. مستوى جيد في اللغة الإنجليزية.
  7. الاستمرار في التعلم.
  8. مهارة التخطيط والتنظيم.


كيف أبدأ في مجال التسويق الالكتروني؟

للبدء في مجال التسويق الإلكتروني عليك بدراسة أساسيات علم التسويق التي تعتبر أولى الخطوات الصحيحة لإتقان التسويق الالكتروني ومن اهم المهارات المطلوبة لأي مسوق إلكتروني ناجح مهارات البحث، مهارات الكتابة الإعلانية، المهارات التحليلية ويمكنك اختيار تخصص واحد في التسويق الإلكتروني وإتقانه قبل الانتقال لتخصص  آخر.

 


 


تعليقات

التنقل السريع